المطيري: متخصصان عالميان يشاركان بورشة عمل لمعالجة ” النقاط السوداء” في تصميم طرق الكويت
تقيم لجنة النقل والمرور في جمعية المهندسين الكويتية في الساعة السادسة مساء يوم غد ( الثلاثاء) ورشة عمل بعنوان: “النقاط السوداء في الحركة المرورية بالكويت” ، وذلك بمشاركة عدد من المتخصصين الدوليين والمحليين.
عضو اللجنة المهندس طلال حامد المطيري دعا في تصريح له كافة الزملاء الى حضور هذه الورشة التي سيشارك فيها كل من :الدكتور زفركر مكفست من السويد، والمتخصص الكندي باري بيرتش ، كما سيشارك فيها كل من مدير الاستراتيجية المرورية لدولة الكويت العميد ناصر العنزي والبروفيسور كيم جريو.
وأوضح المطيري: ان معالجة موضوع ما يعرف بالنقاط السوداء في شوارع الكويت بات أمرا ملحا ، موضحا ان هذه التسمية اطلقت على المواقع التي تشهد اكبر عدد من الحوادث على الطرقات ، وكذلك على التقاطعات والمواقع الخطرة على الطرقات في الكويت.
وأكد عضو اللجنة ان المشاركين في الورشة سيقومون بتحديد سبل معالجة هذه الاماكن الخطرة على الطرقات ( النقاط السوداء)، ومن ثم اطلاع المعنيين عليها وتقديمها كتوصيات فنية قابلة للتطبيق.
وعلى صعيد آخر استنكرت لجنة النقل والمرور ظاهرة ما يعرف بالحصى على الطرقات، مضيفة انها تنتظر من اللجنة المشكلة تحديد المسؤوليات والمسببات ومحاسبة المعنيين بها.
وقال عضو اللجنة عبدالله الجاسر: أن أسباب كثيرة قد تكون وراء هذه الظاهرة واهمها رداءة الاسفلت المستخدم برصف القشرة الخارجية ، بالإضافة الى عدم وجود محطات لوزن حمولة الشاحنات التي تكون أكبر من تحمل الطريق فيحصل هبوط في بعض الأماكن، مشيرا الى أن الخلطة الاسفلتية المستخدمة قد تكون غير مطابقة للمواصفات العالمية .
وأضاف الجاسر : ان ارتفاع درجة الحرارة في البلاد تحتم استخدام الخلطة الاسفلتية الحديثة “Supersaver mix design” ، مشيرا الى أن الوزراة لا تزال تستخدم طريقة Marshall mix design وهي طريقة قديمة منذ ٨٠ سنة تقريبا ، مضيفا ان ضعف المراقبة عند التنفيذ لأعمال المقاول حين رصف الطرق واستخدام وزارة الأشغال العامة لجهاز كفاءة الطريق بعد الانتهاء من رصفه وهو جهاز رديء ، وضغط وزارة الداخلية على الاشغال عند الصيانة للضرورة الاستعجال في انهاء الطريق ربما يؤدي الى رداءة الصيانة له هذه كلها اسباب اخرى يمكن ان تتسبب فيما رأيناه من ظاهرة الحصى على طرقات الكويت.