الحصبان: لا بد من صلاحيات وقرارات تنفيذية لزرع ثقافة الوعي المروري بالمجتمع
العنزي: دور هام للمهندسين في تصميم وتنفيذ وصيانة طرق وفق المواصفات العالمية
جيرو: المجتمع المدني قادر على رفع مستوى الوعي بامية تنفيذ الاستراتيجية المرورية
دعا عدد من المتخصصين والمهندسين المعنيين بقضايا النقل والمرور ، الى زرع فكر وثقافة القيادة الامنة لدى مختلف شرائح المجتمع ، تحترم انظمة وقوانين المرور وتلتزم بها ، لافتين الى غياب الوعي لدى نسبة عالية من مستخدمي الطريق بأن الالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية يحد من الخسائر البشرية والمادية الكبيرة التي تقع جراء حوادث السير.
هذه الدعوة جاءت على لسان كافة المتحدثين في الحلقة النقاشية التي اقامتها لجنة النقل والمرور بجمعية المهندسين الكويتية والتي استضافت المشاركين في الورشة العالمية التي اقامها جهاز تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرور بالكويت ، وقد اقيمت الحلقة بمقر جمعية المهندسين الكويتية مساء يوم أمس الأول ( الخميس ) .
جهود مبكرة
بدأت الحلقة بتقديم من رئيس اللجنة بالجمعية المهندس لافي الحصبان الذي اكد مشاركة الجمعية في المساعي الرسمية والشعبية للحد من الخسائر المالية والبشرية الكبيرة التي تتكبدها البلاد جراء استفحال هذه المشكلة التي تكاد ان تصل الى ازمة مزمنة رغم وجود الحلول والجهود الكبيرة في هذا المجال، لافتا الى ان جمعية المهندسين الكويتية ومنذ العام 2003 وهي تقدم الدراسة تلو الاخرى وتمد يد التعاون لكل يد المعنيين بهذه المشكلة.
وزاد الحصبان: أن تشعب القضية المروية وتعقيداتها لا يعنيان الاستسلام لها ، بل لا بد من تنفيذ البرامج والخطط الموضوعة لتطويقها ، مضيفا ان الخطوات التنفيذية لزيادة الوعي بهذه القضية وزرع ثقافة الوعي المروري لاتزال محدودة فالمجلس الاعلى للمرور لايزال دوره استشاري ولا يملك اية صلاحيات تنفيذية ، كما انه لا بد من برامج تأهيل للراغبين بالحصول على رخص القيادة ، وكذلك عمليات تدريب مستمر للأفراد من مدنيين وعسكريين المعنيين بالنقل والمرور.
حلول جماعية
وفي كلمته امام الورشة قال المدير الوطني لمشروع الاستراتيجية الوطنية للمرور وقطاع النقل في دولة الكويت العميد ناصر مخلف العنزي: يخطئ من يعتقد أن الداخلية ممثلة بالادارة العامة للمرور قادرة على حل هذه المشكلة منفردة ، فلا بد من تعاون وتظافر الجهود من قبل الجميع في القطاعين الحكومي والمجتمع المدني ومؤسساته لحل هذه المشكلة ، لافتا الى الكثير من اللوم يقع على قائدي المركيات ومستخدمي الطرق .
وأضاف ان الجهود الجبارة التي تقوم بها اجهزة الداخلية وخاصية الادارة العامة للمرور خفضت اعداد الضحايا وحدت من الخسائر البشرية والمادية التي تقع على الطرقات ، الا ان هذه الجهود تحتاج الى مزيد من التعاون ورفع مستوى التوعية وزرع ثقافة مرورية لدى مختلف شرائح المجتمع والقضاء على جهل الكثير من قائدي المركبات بالقيادة الامنة على الطرقات.
دور المهندسين
واكد العنزي على ان للمهندسين دور كبير في عملية تصميم الطرق المتوافقة والمواصفات العالمية ، موضحا انه لا بد من دراسات ميدانية مستمرة يقوم بها المهندسون وجمع معلومات واقعية وتحليلها التحليل الواقعي ومن ثم وضع الحلول والتصاميم الجيدة للطرق ولهندسة المرور بشكل عام ، داعيا الى مزيد من بناء القدرات الهندسية التي يجب ان يستفاد منها في هذا المجال وهذا احد اهم اهداف الاستراتيجية الوطنية للمرور، فلا نريد مهندسين يحتاجون الى شركات ومستشارين عالميين لتصميم الطرق لدينا، بل مهندسين مدربين ومؤهلين قادرين على تطبيق معارفهم الهندسية على ارض الواقع .
فريق موحد
واوضح مدير الاستراتيجية المرورية ان وجود فريق كامل وموحد من جميع الجهات، يعمل على معالجة الاخطاء ومعالجتها على ارض الواقع ، ويضع التصاميم للطرق وفق اعلى المواصفات العالمية ، داعيا الى تواصل ميداني بين المهندسين ورجال المرور لتكون معطيات دراساتهم وقراراتهم الفنية صحيحة بشكل اكبر ، مثمنا جهود جمعية المهندسين عاليا في مجال تطوير وتنمية وتدريب مهندسيها واطلاعهم على التجارب العالمية مثل استضافة هذه الكوكبة من الخبرات العالمية التي تزور البلاد حاليا.
المجتمع المدني
ومن جانبه قال المدير الفني للاستراتيجية الوطنية للمرور وقطاع النقل في الكويت الدكتور المهندس كيم جريو: ان دور المجتمع هام وكبير في زرع الوعي وثقافة احترام الانظمة والقوانين ، لافتا الى الدور الايجابي الذي تقوم به جمعية المهندسين الكويتية في هذا المجال.
ولفت جريو: ان اهمية معالجة المشكلة المرورية وقضايا النقل تنبع من ان المشاريع ذات العلاقة بها تشكل نحو 45 بالمائة من مشاريع خطط التنمية في الكويت ، مشيرا الى الاستراتيجية الكويتية التي وضعت بالتعاون مع بعض منظمات الامم المتحدة ستوفر على الدولة نحو 8 مليارات دينار خلال 5 سنوات ، وتعزز مكانة الكويت اقليميا ودوليا فالكويت اول دولة بالمنطقة تضع هذه الاستراتيجية المتكاملة والتي تحتاج لمزيد من تظافر الجهود لتطبيقها.
التجارب العالمية
ومن جهته أكد مدير مرور لندن ليز ألين على ان الهدف هو الوصول الى انعدام الضحايا الذين يسقطون جراء حوادث السير والاستخدام السئ للطرق والمركبات ، موضحا ان هذا الهدف طموح كبير لدى كافة المؤسسات القائمة على المرور في بلاده.
واشار الى ان استراتيجية الكويت للمرور والتي اطلع عليها وزملائه طموحه ومبنية على تحليل للمعلومات الواقعة، داعيا الى استخدام مزيد من الوسائل لزرع ثقافة الوعي بأهمية القيادة الامنة وتطوير الكوادر البشرية العاملة في مجال المرور والنقل وادارة الطرق وتصميمها.
ومن جانبه قال البروفيسور جارلس : ان الدور الكبير للمهندسين يتمثل في تفاعلهم مع قضايا مجتمعهم وخاصة من خلال المؤسسات غير الحكومية، مضيفا ان مواجهة التحديات الكبيرة في مجال النقل والمرور تحتم علينا كمهندسين تحليل المعلومات واخذها بشكل دقيق وان يكون دور المهندس واقعيا في هذا المجال.
اما فيركل ماركفر فاستعرض تجربة بلاده السويد في مجال النقل والمرور ، معتبرا انها نجحت في مواجهة هذه المشكلة من خلال زرع قيم واخلالقيات القيادة الامنة.
وقال الضابط بريت لاري من فلوريدا ان السلامة على الطرقات اهم شئن واجهه اليوم ولا بد من مواجهتها من خلال زرع الثقافة والتربية لدى الاجيال المتعاقبة وتوعيتهم بأهمية القيادة الامنة والتفاعل الايجابي مع هذه القضية الوطنية الكبيرة، مضيفا انه يرى لا بد من زيادة اعداد ضباط ورجال المرور بالكويت.
اما كمارك لوبي من جمعية السلامة المرورية في بريطانيا فأعرب عن اسفه لوقوع 15 ضحية على الطرقات خلال فترة تواجده بالكويت التي لم تزد على اسبوعين ، مضيفا ان رؤية الناس تموت على الطرقات جراء الجهل والرعونة امر مؤسف ولا بد من مواجهة بـ “تعليم مروري” نرى انه ضرورة ملحة في الكويت.
ومن جهته تطرق الخبير باري بورش الى اهمية دور المؤسسات غير الحكومية في خلق ثقافة مرورية في الكويت في مواجهة اهمال وتقصير وعدم مبالاة ملحوظة في اوساط الكثيرين من قائدي المركبات.
كادر 1:
مشاركة وابراز لدور ” المهندسين ” التطوعي وغير الربحي
شارك في الحلقة عدد من المهندسين ومنتسبي وزارة الداخلية بالإضافة الى اعضاء مجلس ادارة جمعية المهندسين : امين السر المساعد نواف المطيري، وعضو مجلس الادارة علي المسعود ،عضو مجلس الادارة مطلق العتيبي ، نائب المدير العام فواز الفضلي المدير العام انس الحربي ، عضوا لجنة النقل والمرور محمد الفهد ومبارك المطيري وكوكبة من المهندسين والمهندسات ، وقد قاموا جميعهم بالمشاركة بالورشة وسعوا الى ابراز الدور الهام الذي تقوم به الجمعية كمؤسسة تطوعية غير ربحية في الكويت.
كادر :
الحربي : استعداد هندسي للمشاركة في تطوير المهارات الهندسية للمعنيين بالقضية المرورية
في ختام الحلقة النقاشية وجه مدير عام جمعية المهندسين الكويتية الشكر لمدير الاستراتيجية الوطنية للمرور والنقل بدولة الكويت ولفريق عملها ، مؤكدا على مد يد العون لهم ودعم جهودهم وخاصة في مجالات التدريب ، داعيا الى لجنة مشتركة تنسق الجهود وتدعمها في هذا المجال.
ووزع الحربي توصيات مقدمة من لجنة النقل والمرور بالجمعية المهندسين مساهمة منها في حل هذه المشكلة ودعما لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية واهم بنود هذه التوصيات:
بناء منظومة متكاملة تتابع قضايا النقل والمرور وتأسيس هيئة عامة للنقل والمرور تملك الوسائل التنفيذية لقراراتها، وتطوير مستمر لشبكة الطرق ، المبادرة بمزيد من حملات التوعوية للحد من الخسائر البشرية والمالية وزيادة كفاءة مستخدميها ، الاستفادة من الخبرات الوطنية والمعلومات الواقعية التي تملها في هذا المجال ، وتطوير التشريعات المتعلقة بقضايا النقل والمرور ومواكبتها للمتغيرات والتطورات التي تشهدها هذه القضية وخاصة في الجوانب الهندسية الفنية، والقيام بدورات تدريبية لقائدي المركبات قبل الحصول على تراخيص للقيادة واخرى لرجال المرور وللمهندسين العاملين في مجالات هندسة الطرق والمرور وايجاد كادر هندسي متخصص من ذوي الخبرات يدعم القرارات المتخذة لمواجهة هذه المشكلة في الجانب الهندسي .