احتفلت جمعية المهندسين الكويتية أمس باطلاق مشروعها الوطني رؤية وطن بمناسبة احتفالها بمرور 50 عاما على تأسيسها ، وقدم رئيس الجمعية المهندس حسام الخرافي التهاني لزملائه بهذه المناسبة ، مؤكدا على حرص الجمعية لتقديم قيمة حقيقية للعمل التطوعي في البلاد ، منتقدا ارتباط الاصلاح والتنمية بأشخاص ، وداعيا إلى عمل مؤسسي .
وشارك في الاحتفالية التي نظمتها عضو مجلس الادارة المهندس زينب القراشي كل من رئيس لجنة النقل والمرور بالجمعية المهندس عيسى الحجب العنزي ، ورئيس لجنة المباردات المهندس وليد الغانم ، كما تكريم الجهات الداعمة وهي : شركة العقارات المتحدة ، كلية العمارة ، مكتب اس اتش الهندسي للمهندس عمر السعدون ، والأرجان .
رئيس الجمعية المهندس حسام الخرافي اطلق الاحتفالية بالتأكيد على أن مرور 50 عاما على تأسيس أقدم جمعية نفع عام يعني الكثير ، فهي لحظة الالتزام بتجديد الفكر وتقديم قيمة مضافة للعمل التطوعي الكويتي ، لافتا إلى أن الجمعية كانت على الدوام تتفاعل مع قضايا الوطن والمواطنين إلا أنها لا تملك حق فرض الحلول وتنفيذها على الجهات المعنية .
وأوضح الخرافي : لهذا ارتأت الجمعية وبمناسبة يوبيلها الذهبي : أطلاق ” رؤية وطن ” والتي تتضمن أربعة محاور رئيسية الأول خدمة المواطنين ، الثاني آلية إدارة المشاريع بمعنى إدارة وتنفيذ البنية التحتية وتطويرها في البلاد ، المحور الثالت يتضمن مشروعا قوميا يجافظ على البيئة ويحرك الاقتصاد فيها ، مضيفا ونحن كمهندسين نراه أن هذا المشروع يمكن أن يكون انطلاقة جديدة تحافظ على ماورد من مشاريع معتمدة في خطط التنمية وويكملها في مجال الحفاظ على جون الكويت وتطويرة .
وزاد الخرافي : إن انطلاقة المشروع فكرتها من أن الجون هو المنطقة التي تمحورت حولها حياة الكويتيين ولولا الثروة النفطية لما شهدها الامتداد نحو الجنوب ، مشيرا إلى أن الجمعية تسعى جاهدة إلى زيادة العمل بمناسبة عيدها الخمسين ، وماضية بمبادرتها ، حيث أن خطط التنمية والاصلاح في البلد يجب أن لايرتبط بشخص واحد ولهذا تتعاقب الأجيال في الجمعية وتزداد المبادرات التطوعية .
وأضاف الخرافي : إن رؤية وطن هو هدية من الجمعية للكويت في الوقت الذي عطل الجدل السياسي العمل الحقيقي في الكويت ، وتأتي في وقت نحتاج فيه إلى العمل ، أم التنفيذ فهو يتبع السلطة التنفيذية ، ومشروعنا لايحتاج إلى قوانين أو تشريعات فهي موجودة على أرض الواقع ، مشيرا إلى أمكانية التنفيذ من خلال البلدية وجهاز المبادرات واطلاق شركة عامة يملك المواطنون فيها 50 % ، والقطاع الخاص 24% والدولة 26%.
وأكد الخرافي : إمكانية إعادة الحياة البيئية إلى جون الكويت الذي يعاني كثيرا من خلال إزالة المعوقات البيئية في المشروع من خلال الميزانية التي تعمتد أصلا ، لافتاإلى امكانية إزالة أو نقل ميناء الشويخ وغيره من المعوقات .
وقال رئيس المهندسين : أن مشروع الجون يتكون من 4 مناطق رئيسية الأولى الهوية الوطنية ، وتمتد من رأس السالمية إلى ميناء الشويخ ،وترتبط بتاريخ الكويت ومعالمها التاريخية ، منطقة مخصصة البيئة االتعليمية ، ومنطقة ترفيهية تجارية ، ورابعة سكنية تتواكب مع المتطلبات البيئة في شمال الكويت ، لافتا إلأى أن هذا المشروع لايتعارض مع إنشاء مدينة الحرير ويدعم محمية الجهراء ومحمية الشيخ صباح الأحمد البيئيتين.
حل المشكلة المرورية
ومن جانب تناول رئيس لجنة النقل والمرور في الجمعية المهندس عيسى العنزي مشروع الجمعية لحل مشكلتي المرور والاسكان، لافتا إلى وجود دعم سياسي قوي لحل مشكلة المرور من قبل صاحب السمو الأمير ، وأنها مشكلة خطرة جدا حيث أنها تعيق لأي تنمية اقتصادية في المستقبل ولايمكن الحديث عن تنمية اقتصادية دون وجود حل للمشكلة ، كما أنها تزهق أكبر عدد من أبناء الكويت سنويا ، حيث يبلغ عدد الإصابات الناتجة هن الحوادث 8816 عام 2011 ولا تقارن بأسباب الحوادث الأخرى ، وتؤدي حوادث الطرق أعلى سبب للوفيات للسن ٢٠-٤٠ سنه ، وتكلف الدولة نحو 3 مليارات سنويا .
وأوضح العنزي أن تطبيق الاستراتيجية المرورية وحل مشكلة المرور يوفر 8 مليارات دينار ، ويمكن حلها من خلال بناء منظومة نقل متكاملة متعددة الوسائط ، وتطوير شبكة الطرق ، المبادرة بحملات توعية للتقليل من ضحايا حوادث الطرق وزيادة كفاءة استخدامها ، تأسيس هيئة عامة للنقل تكون لديها كامل الصلاحيات على قطاع النقل والمرور الاستفادة من الخبرات الوطنية في مجال النقل لحل الأزمة المرورية ، معلنا أطلاق الجمعية لحملة توعوية بهذه المشكلة خلال الفترة المقبلة.
المباردة الاسكانية
كما تناول العنزي مبادرة جمعية المهندسين الكويتية لحل القضية الإسكانية ، مشيرا إلى تضمن المبادرة لبعض الآليات والحلول السريعة والتي من شأنها التخفيف من اثار هذه القضية على المواطن الكويتي على المديين القصير والمتوسط ، ومنها : تشكيل لجنة وزارية مصغرة تضم ( وزير البلدية – وزير الإسكان – النفط ) وذلك لحصر الأراضي التي من الممكن تخصيصها كمدن إسكانية وتذليل العقبات أمامهها ، ويقدم وزير الإسكان لمجلس الأمة تقريرا مفصلا عن القضية الإسكانية والحلول المقترحة خلال برنامج زمني محدد ويتم عرض التقرير خلال شهر ويتم بعدها تقديم تقرير متابعة وينشر هذا التقرير في وسائل الإعلام المختلفة .
وأضف أن من الحلو المقترحة رفع قيمة بدل الإيجار وفق شرائح حسب مدة الانتظار ليمنح المواطن الذي ينتطر أقل من 5 سنوات 200 دينار بدل ايجار ، ومن ست إلى 10 سنوات 250 دينارا ، ومن 11 عاما إلى 15 عاما وأكثر 350 دينارا ، وأكثر من 15 عاما 450 دينارا ، هذا بالإضافة إلى أعادة النظر بنسبة البيوت الحكومية إلى القسائم ( ارض وقرض ) وتخفيض نسبة البيوت الحكومية وذلك نظرا لارتفاع قيمة البيوت الحكومية وسرعة تسليم الأراضي مقابل البيوت الحكومية ولعدم تلبية البيوت الحكومية متطلبات السكن للمواطن الكويتي .
ومن الحلول الأخرى التي عرضها العنزي تحديد المسئولين عن الازمة الاسكانية ومحاسبتهم لضمان أن لا يكونوا معوقا لها مستقبلا ،وضع آليات استثنائية لضمان سرعة إقرار المشاريع وسرعة تنفيذها وتسليمها للمواطنين، وضع سياسات من شانها ضبط أسعار العقار السكني وتمكين المواطن من سهولةعلى منزل بتمويل من الدولة، منع المتاجرة بالطلبات الإسكانية استغلال العمارات السكنية التي تحتوي شقق سكنية وتقوم ببنائها المؤسسة العامة للرعاية السكنية بمساحة 400 متر مربع وعدم الاكتفاء بخمسة أدوار بنائها لأكثر من ٢٠ دورا وتوفيرها لأصحاب الطلبات بإيجار رمزي حماية للمواطنين من ارتفاع أسعار الإيجارات ، وشراء عمارات سكنية بمواصفات خاصة تناسب الأسرة الكويتية وتأجيرها بسعر رمزي على للمواطنين أصحاب الطلبات لنفس الغرض .
أليات المشاريع
ومن جهته تناول رئيس لجنة المبادرات في الجمعية المهندس وليد الغانم ، مبادرة آلية ضبط المشاريع وضرورة متابعةتنفيذها على أرض الواقع لتحقيق تلك الرؤية يتحتم علينا أن نحدد المسار والطريق للوصول إلى الأهداف التي تتحقق بها رؤيتنا المستقبلية، ولنتعامل مع تلك الرؤية على أرض الواقع لابد أن يكون لدينا منهجية للتخطيط باتباع نموذج علمي قابل للتطبيق، وواسع القبول للتخطيط الاستراتيجي ويتضمن سلسلة من الخطوات المنطقية والنمظمة والهادفة يحدد فيها الرسالة والأهداف الوطنية.
وأضاف، لكي نعد الخطة بالصورة المطلوبة لابد من الإجابة على أربعة أسئلة رئيسية تتمثل في، أين نقف حاليا؟ ومن خلال هذا السؤال لابد أن نحدد الوضع الحالي المراد تغييره، وتطويره وتحسينه، والسؤال الثاني هو أين نريد أن نكون في المستقبل؟ والثالث كيف نحقق تلك الغاية؟ وهنا تتمثل مهمة الفريق أو المنظمة ومن خلاله تحدد الوسائل والسبل للتطبيق، والسؤال الأخير كيف نقيس الإنجاز المتحقق؟.
وأشار الغانم إلى أن اعداد الخطة الاستراتيجية تتطلب تشكيل فريق عمل فني، وجمع البيانات والمعلومات اللازمة وتحليل الوضع الحالي ومراجعة البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسات العاملة على الإعداد والتنفيذ للخطة، لافتا إلى أن هناك الكثير من نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات ، مشيرا إلى أهمية استيعاب تحليل البيئة الداخلية والخارجية لفريق العمل واعداد مسودة الخطة الاستراتيجية وتعميمها لإبداء الملاحظات والتوصيات وبالتالي إعتماد الخطة.
ولفت إلى أنه من أجل الحصول على النتائج المرجوة بأعلى كفاءة ينبغي متابعة مدى التقدم في مجال تحقيق الأهداف ومقارنة الأداء الفعلي مع الأداء المخطط له، من خلال وضع مؤشرات للأداء، والتقارير والتقييم الدوري لبيان ما تم إنجازه مقارنة مع المخطط المراد إنجازه، وبيان اسباب الإنحراف وآليات تعديلة والمسؤوليات والإطار الازمني للتعديل، مشيرا إلى أن الكفاءات الكويتية قادرة بما تملك من خبرات وكفاءات لذلك لابد أن نسعى إلى استغلال تلك الكفاءات.
وأختتم بالأشارة إلى أن أي مشروع لكي ينجح هناك عوامل لهذا النجاح وهي ما يطلق عليها مثلث إدارة المشروع وتتمثل في التكلفة والزمن والمجال، وهذه العناصر الثلاثة يضاف إليها جودة المنتج.
مدينة المطلاع
ثم قمت الطالبة فاطمة التركيت من قسم العمارة عرضا موجزا للمدينة التي قام القسم بتصميمها ضمن مشروع الجون الذي تضمنته مبادرة الجمعية ، موضحة أن المدينة المقترحة صديقة للبيئة وتتضمن واحات بيئية صحراوية ، حيث تم تخصيص نصف المساحه الكليه للمحمييتين ، أما النصف الآخر فهو الذي تم تصميمه بناء على الأسس المعمارية والبيئية .
وأكدت أن المدينة المقترحة تعتمد على مد أشرطه خضراء على جميع المنطقه من أجل تخفيض درجة الحراره وتقليل سرعة الرياح القادمه من جهة الشمال الغربي، وبناء على موقع هذه الأشرطه المستوحى من الموقع ذاته، فقد تم تقسيم المنطقه حسب الكثافه السكانيه إلى المنطقه الزراعيه القريبه من المحميه إلى المنطقه السكنيه الواقعه في بداية المدينه قرب مدينة الكويت.
للمنطقه منفذين رئيسيين على طريق الصبية السريع ويمكن الوصول إليها بالسيارةأو بالقطار المخطط له و لها منفذان ثانويان، كما حرص تخطيط المدينه إلى تصميم نظام متكامل للمواصلات من طرق وسكك مخصصه لقطار ثانوي يربط بين المناطق الرئيسيه داخل المدينة، وأماكن مخصصه للمشي في كافة الطرق للتماشي مع الإتجاه العالمي للمدن الخضراء.
كوادر :
خطوة عملية
طلب عضو المجلس البلدي المهندس عبد الله فهاد من الجمعية عقد ورشة عمل في لجنة المخطط الهيكلي بالبلدية ، لادراجح المشروع ضمن المخطط وليأخذ خطوة عملية قبل التوجه الى جهاز المبادرات ، كما سجل اعتراضه على اسم مدينة المطلاع فهي تقع بمنطقة كاظمة التاريخية .
طلبة مشاركون بمدينة المطلاع
نظمت الاحتفالية المهندسة زينب لاري عضو مجلس إدارة الجمعية وشارك في المشروع ستة عشر طالب وطالبه من جامعة الكويت كلية العماره سنة رابعه لفترة ثلاثة أسابيع، بإشراف الدكتور طلال محميد والمعماري عماد القطان والمعماري محمد مكي من مكتب الSSHللاستشارات الهندسية والمعماريه، وهم إحسان رحيمي ـ أحمد أشكناني ـ أحمد الهولي ـ إسراء الشمري ـ أسيل القلاف ـ المها العجمي ـ ساره ملك ـ شهد باشا ـ صالح الفداغي ـ عبدالعزيز قتالي ـ عبدالله علي ـ علي اليوسفي ـ فاطمه التركيت ـ كوثر الوزان ـ لولوه الحبشي ـ يوسف عبدالعال.
فيلم خاص بالمناسبة
عرض اللجنة المنظمة فيلما خاصا أعدته خصيصا للمناسبة وتضمن تفاصيل المشروع ومناطقة الأربعة.