يحتاج التقدم الأقنصادى والأجتماعى للمجتمعات الى نموذج جديد للتطوير ذو محاور أساسيه تتضمن التطويرفى كل من النواحى الأقنصاديه وألاجتماعيه ومجالات حماية البيئه وبالتالى يجب أن توضع القيم والأهداف والسياسه والتطبيقات الخاصه بالتعليم الفنى والمهنى والتدريب طبقا لهذا النموذج وبالأضافه الى أنه يجب دا ئما أن نبحث عن ونطبق اساليب وطرق تؤدى الى دعم المساهمة فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب وفى انماء التطور المستمر للمجتمعات
تحسين منظومة التعليم الفنى والمهنى والتدريب
يتم تحسين منظومة التعليم الفنى والمهنى والتدريب من خلال انشاء:
1. منظومة تعليم فنى ومهنى وتدريب لامركزيه وقا ئمه على احتياجات سوق العماله
2. منظومة تعليم فنى ومهنى وتدريب قا ئمه على الجوده
3. مؤسسات تنظيميه قوميه لتنظيم ودعم منظومه لامركزيه للتعليم الفنى والمهنى والتدريب قا ئمه على احتياجات سوق العماله والجوده
تعريف الجوده فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب
الجوده فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب تعنى تصميم وتنفبذ برنامج للتعليم ذو مستوى عالى الأداء يتميز بتحقيق النتائج فى الوقت المحدد وفى أى وقت بغرض تحقيق توقعات المستفيدين
لماذا نحتاج لتأكيد الجوده فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب؟
تعد منظومة التعليم الفنى والمهنى والتدريب والقا ئمه على الجوده من الأهميه بمكان لتحقيق الأتى:
1. دعم التطور المستمر للمجتمع بغرض تحقيق التجديد والتميز فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب
2. تنفبذ التدريب خارج العمل وعلى العمل بغرض تنمية مهارات وتصرفات وأداء وانتاجيه القوى العامله
3. تحقيق أعلى عائد على الاستثمار فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب
4. امداد العاملون فى تنظيم وادارة المؤسسات الصناعيه ببرامج تدريب قا ئمه على الجوده
5. دعم مراكز التدريب الموجوده داخل الشركات و الموجوده خارج الشركات لكى تضمن أحسن استخدام للميزانيه المخصصه للاستثمار فى التدريب
6. دعم برنامج التعليم الفنى والمهنى والتدريب لكى يضمن علاقه قويه بين احتياجات سوق العمل و منظومة التعليم الفنى والمهنى والتدريب
كيف نضمن تحقيق الجوده فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب؟
تتحقق الجوده فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب من خلال الأتى:
1. مناهج دراسيه وبرامج تدريب وتقييم وتدقيق واعتماد قا ئمه على الجوده
2. تطوير طاقم المدربين ليصبحوا مؤهلين وذو خبره
3. اقامة علاقات مع المؤسسات الخاصه باعنماد المناهج الدراسيه والجوده
4. منظومة تعليم فنى ومهنى وتدريب قا ئمه على احتياجات سوق العماله
5. المراقبه والتقدير M&E المستمر
6. منظومة ادارة المعلومات و منظومة ادارة المعرفه
7. الحصول على اعتماد من المؤسسات الخارجيه الخاصه بالاعتماد والمواصفات القياسيه ISO 9000 & ISO 10015
8. انشاء وتنفبذ منظومة ادارة تأكيد الأهليه QAMS
المراقبه والتقدير M&E
أسلوب ادارة الجوده و أسلوب ادارة الجوده الشامله
1. ادارة الجوده هى استراتبجيه تنظيميه ووسيله لادارة اى مؤسسه حيث يتم فيها فحص وتأكيد جودة ناتج أى عمليه للانتاج من خلال القيام باختبارات عشوا ئيه عند نهاية العملية
2. ادارة الجوده الشامله هى استراتبجيه تنظيميه ووسيله لادارة اى مؤسسه حيث يتم فيها فيها فحص وتأكيد جودة ناتج أى عمليه للانتاج بواسطة كل شخص يعمل فى المؤسسه وعند كل مرحله من مراحل الانتاج ابتداءا من مرحلة التصميم المبد ئى الى مرحلة خدمات ما بعد البيع
مبادئ الجودة للتعليم الفنى والمهنى والتدريب
1. تقوم كل دوله فى الاتحاد الأوروبى بانشاء ما يعرف بالاطار القومى لتأكيد جودة التعليم الفنى والمهنى والتدريب و ذلك طبقا للاطار الأوروبى الشامل لتأكيد جودة التعليم الفنى والمهنى والتدريب
2. يشتمل الاطار القومى لتأكيد جودة التعليم الفنى والمهنى والتدريب لكل دوله فى الاتحاد الأوروبى على مجموعة من المبادئ والطرق والأفعال والوسائل القياسيه تستخدم لتأكيد الجوده فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب
3. يمكن فى حالة الدول التى لم يتم فيها انشاء اطار قومى لتأكيد الجوده فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب أن ينشأ بدلا منه نموذج اطار تأكيد الجوده يحتوى على مبادئ للجوده يمكن تطبيقها لتحسين أداء التعليم الفنى والمهنى والتدريب
4. يتكون نموذج اطار تأكيد الجوده فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب من 4 عناصر هى الوسيله والتخطيط والتنفيذ والتقدير والتى بالتالى تنقسم الى 7 مبادئ تعرف بمبادئ الجوده
مبادئ جودة التعليم الفنى والمهنى والتدريب اطار تأكيد جودة التعليم الفنى والمهنى والتدريب
ادارة الجوده A. الوسيله
مسؤليات الاداره
المصاد(الهيكل التنظيمى – طاقم المدربين)
تصميم وانشاء ومراجعة البرامج التعليميه
B. التخطيط
التدريس والتعليم والتدريب
تقييم وتدقيق واعتماد التعليم C. التنفيذ
تقدير وتحسين الجوده D. التقدير
مبادئ الجوده
الوسيله
ادارة الجوده
لتحقيق جودة التعليم الفنى والمهنى والتدريب يجب:
تحديد المهمه والرؤيه والقيم لمنظومة التعليم الفنى والمهنى والتدريب
انشاء كتيب الجوده والذى يحتوى على جميع السياسات والاجراءات والخطط الاستراجيه والتنفيذيه والوثائق الخاصه بتأكيد الجوده وكذلك الطرق المستخدمه في مراقبه وتقدير M&E تنفيذ الاجراءات
التخطيط
II. مسؤليات الاداره
يجب على الاداره المسئوله عن التعليم الفنى والمهنى والتدريب أن:
تتداخل بنشاط فى تأكيد الجوده البرامج التعليميه
تبذل أقصى نشاط ممكن لانشاء شراكات بين المؤسسات الصناعيه ومزودون التعليم الفنى والمهنى والتدريب فى قطاعات الصناعه المختلفه وأن قوم بجمع وتخزين وتحليل المعلومات ونقلها الى الشراكات بانتظام والمساهمون فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب
تتأكد من تنفيذ اداره ماليه للتعليم الفنى والمهنى والتدريب ذات تأثير ايجابى
المصادر(الهيكل التنظيمى – طاقم المدربين)
يجب على الاداره المسئوله عن التعليم الفنى والمهنى والتدريب:
خلق ظروف امنه ومعاونه للمتدربين والتأكد من أن تعليمات وسياسات واجراءات الصحه والأمن والتحكم فى البيئه يتم اتباعها بصرامه و يتم تعليمها للمتدربين وادخالها فى المواد التدريبيه
التأكد من أن أماكن التعليم مجهزه تماما وأنها تظابق ا الاحتياجات المشتركه والفرديه للمتدربين
التأكد من أن مصادر وطرق التدريس والمبانى المخصصه للتدريس متاحه لكل المتدربين
التأكد من أن توظيف طاقم التدريس يتم طبقا لتوصيف العمل والمعايير المستخدمه فى التوظيف (الحد الأدنى للمؤهلات والخبرات)
انشاء وابقاء سياسه لطاقم التدريس تشتمل على اجراءات تقليد المناصب وبرامج التدريب المستمره
التأكد من أن تقييم أداء طاقم التدريس يتم بطريقه شفافه وواضحه
IV. تصميم وانشاء ومراجعة البرامج التعليميه
يجب على الاداره المسئوله عن التعليم الفنى والمهنى والتدريب:
تحسين مناهج النعليم وبرامج التدريب باستمرار لكى يتم الاستجابه الى احتياجات المتدربين و طاقم التدريس وأصحاب العمل والمساهمين والمجتمع
وضع مناهج نعليميه وبرامج تدريب قائمه على التركيز على المتدرب
التنفيذ
V. التدريس والتعليم والتدريب
يجب على الاداره المسئوله عن التعليم الفنى والمهنى والتدريب:
اتاحة الفرصه المتساويه لحرية الوصول الى البرامج التعليميه ومساعدة جميع المتدربين لمنع أى تمييز
التأكد من أن جميع المتدربين تصلهم معلومات كامله عن التدريب المتاح والفا ئده التى تعود علي مجرى حياتهم من الاستشاره والارشاد
تعريف المتدربين بحقوفهم وواجباتهم
التأكد من أن التدريس والتدريب قا ئم على مبدأ التركيز على المتدرب وأن طرق التدريب يتم استخدامها فى الأساس كما أن المتدربين يتم تشجيعهم لتحمل المسؤوليه الخاصه بتدريبهم
أهداف وفوائد تأكيد جودة التعليم الفنى والمهنى والتدريب للمجتمع والاقتصاد
يؤدى ادخال عناصر ادارة الجوده والعناصر ألتى لها علاقه بالجوده فى التعليم الفنى والمهنى والتدريب الى عدة فوا ئد نعود على كل من:
المتدربين والعمال
أصحاب العمل
مراكز التدريب ومزودى التدريب
الحكومه والمجتمع
فعالية تكلفة التعليم الفنى والمهنى والتدريب القائم على الجوده
تعتمد مدى فعالية تكلفة التعليم الفنى والمهنى والتدريب القائم على الجوده على الأتى:
الاحتياج الى نفقات اضافيه لتفعيل منظومة التعليم الفنى والمهنى والتدريب لتكون منظومة قائمه على الجوده
مدى مشاركة الدول بخبراتها المستفاده وابتكاراتها في تطوير منظومتها القوميه للتعليم الفنى والمهنى والتدريب لكى تشتمل على بعض من عناصر تأكيد الجوده مع الدول الأخرى التى لا تستطيع تحمل تكلفة مثل هذا التطوير
اسنثمار وصرف 1 to 2% من أرباح أى شركه على الأقل فى تدريب عمال الشركه