انتشرت في شوارع دولة الكويت أثناء هطول الأمطار ظاهرة تطاير الأسفلت والتي ألحقت أضرارا بمستخدمي الطرق ، لذلك وجب على المختصين دراسة ومعرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الظاهرة .
بداية وقبل التطرق إلى الأسباب يجب أن نعرف شيئين مهمين وهما :
أولا : مكونات الخلطات الأسفلتية :
Aggregate ١) الركام :
حيث يشكل نسبة ٩٥% من الخلطة لذلك فإن خواصه تؤثر تأثيرا مباشرا ومن خواصه المهمه ( الحجم – الشكل – التدرج – النظافة – الصلابة – مقاومة الكسر )
٢) الرابط الأسفلتي ( البتيومين )
٣) المضافات والتي توضع لتحسين خواص الخلطة الأسفلتية
٤) الهواء وهو الفراغات المتبقية بين الركام
ثانيا : الخواص الهندسية اللازم مراعاتها في تصميم الخلطات الهندسية :
Stability – الثبات : وهي القدرة على مقاومة الأحمال المرورية والظروف البيئية
Flexibility: – المرونة
وهي القدرة على التجاوب مع القوى المؤثرة
Workability – قابلية التشغيل :
وهي سهولة تشكيل الخلطة الأسفلتية أثناء الرصف
والآن وبعد هذه المقدمة نأتي لذكر الأسباب الرئيسية وراء ظاهرة تطاير الأسفلت
١) تسخين البتيومين لدرجة عالية أكبر من ١٦٠ درجة تؤدي إلى حرق الرابط الأسفلتي الذي يربط بين الركام وبالتالي لا يتم تغليف الركام بشكل جيد .
٢) عدم مطابقة الركام للمواصفات واستخدام ركام خواصه سيئة يؤدي ذلك إلى عدم الألتصاق الجيد مع البتيومين .
) anti- stripping٣) عدم إضافة مادة لاصقة بين الركام والبتيومين (
٤) قلة نسبة الأسفلت في الخلطة عن القيمة التصميمية .
٥) تقادم المواد الأسفلتية بفعل الزمن .
٦) عدم وجود تصريف جيد للمياه .
۷) الأحمال المرورية وخصوصا إستخدام الطريق بعد السفلته النهائية بمدة لا تكفي لتماسكه بشكل تام .
أخيرا بالنسبة للعلاج فهو يختلف بإختلاف مستوى الضرر الذي لحق في الأسفلت فأحيانا نحتاج لإجراء معالجات سطحية أو معالجات عميقة ، وأحيانا نحتاج لإجراء عمليات كشط للطبقة المتضررة وإعادة الرصف من جديد .