إعداد / عقيل مراد
يختصر المسافة من 104 كيلومترات إلى 36 كيلو مترا
يأتي مشروع جسر جابر في اطار الخطة التنموية المتكاملة بالكويت،وسيساهم عند اكتماله في عملية التكامل بين المنطقة الشمالية لمدينة الكويت مع المناطق الوسطى والجنوبية المكتظة بالسكان مختصرا المسافة ما بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية من 104 كيلومترات نحو 90 دقيقة إلى 36 كيلومترا اقل من 30 دقيقة، وسيوفر طريقا استراتيجيا جديدا يدعم خطط التنمية المستقبلية بالمنطقة الشمالية لمدينة الكويت.
وقد شهد المشروع منذ فترة قريبة تركيب أولى القطع الخرسانية الرئيسية بجسر الشيخ جابر، مبينا أنه على الرغم من سوء الأحوال الجوية التي تمر بها الكويت، إلا ان القائمين على المشروع استطاعوا تركيب القطع الأساسية من القواعد الاساسية في جسر جابر، وتعد أهم القطع في الجسر وتقع في وسط البحر.
موقع المشروع
يقع مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد الجسر الرئيسي في خليج الكويت بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية، بطول إجمالي 36 كم تقريبا، ويعتبر واحدا من أضخم المشاريع في مجال النقل والبنية التحتية بالكويت والمنطقة بأكملها، كما يعد واحدا من أطول الجسور البحرية على مستوى العالم، ويبدأ المشروع من تقاطع طريق الغزالي السريع مع شارع جمال عبد الناصر عند ميناء الشويخ وحتى طريق الصبية السريع إلى مدينة الصبية الجديدة.
و يبدأ مشروع الجسر من منطقة الشويخ باتصاله مع تقاطع طريق الغزالي السريع وشارع جمال عبد الناصر عابراً جون الكويت شمالاً إلى منطقة الصبية بطول 37.5 كيلومتراً تقريباً بعدد 3 حارات لكل اتجاه مع حارة للطوارئ في كل جانب.
المكونات والمزايا
يختصر الجسر المسافة بين مدينة الكويت ومدينة الصبية ويتكون المشروع من إنشاء مسارين لجسرين بحريين مسار جسر وصلة الصبية «الجسر الرئيسي» بطول 37.5 كيلومتراً تقريباً. وأما مسار جسر وصلة الدوحة بطول 9 كيلومترات تقريباً.
كما يشمل على إنشاء جزيرتين اصطناعيتين تحتويان على مبان لخدمات المرور، الطوارئ، والجهات المختصة لمراقبة صيانة الجسر، ومحطة للتزود بالوقود، ومرسى للقوارب. هذا بالإضافة إلى جسر للملاحة الرئيسي بارتفاع 23 متراً بفتحة ملاحية 120 متراً مخصصة لمرور السفن .
ويهدف إلى حل الاختناقات المرورية من منطقة الشويخ خاصة على طريق الغزالي السريع والناتجة عن حركة مرور الشاحنات الكبيرة «الداخلة والخارجة» لميناء الشويخ والعمل على تحويلها إلى طريق الدوحة.ووفقا للبرنامج الزمني الموضوع للمشروع من دون أي تأخير عن الأعمال المخطط لها وان انتهاء المشروع سيكون خلال 37 شهرا.
المواصفات الفنية للطريق المعلق
يشمل المشروع طريقا علويا بطول 3 كم،وجسرا بحريا ذا ارتفاع منخفض بطول 27 كم عبر الجون، ويتضمن معبر الممر الملاحي بفتحة ملاحية بعرض 120 مترا وارتفاع 23 مترا من أعلى مد بحري مخصصة لمرور السفن إلى ميناء الدوحة، كما يشمل المشروع إنشاء جزيرتين صناعيتين الأولى قرب مدينة الكويت بمساحة نحو 300 ألف متر مربع والثانية قرب مدينة الصبية بمساحة مماثلة، وتتضمن الجزيرتان مباني حكومية تخدم الجسر ومارينا ومساحات خضراء بالإضافة الى مساحات مخصصة للاستثمار مستقبلاً، كما يشمل المشروع طريقا موصلا لشاطئ الصبية بطول 6 كم.
وكل اتجاه على مدى مسار الجسر يحتوى على 3 حارات مرورية وحارة طوارئ،وأن السرعة التصميمية للجسر 120 كم/ساعة، وأعمال إنشاء الجسر تشتمل على تنفيذ عدد نحو 1500 من الركائز المدفونة تبلغ أطوالها أكثر من 50 مترا في بعض المواقع وتصل أقطارها إلى 3 أمتار، وتنفيذ نحو 1200 دعامة، وحوالي 960 من القطاعات الصندوقية سابقة الصب تتراوح أطوالها من 40 الى 60 متراً، بالإضافة إلى مركز دائم للزوار ومحولات كهرباء وأنظمة ITS وSCADA وهي عبارة عن نظم متكاملة للمراقبة والتحكم على طول مسار الجسر لسير المركبات.
المشروع بالأرقام المالية
قيمة عقد المشروع بلغت 738 مليونا و750 ألف دينار،وأن مباشرة العمل بالمشروع كانت 3 نوفمبر عام 2013، ومدة المشروع 1827 يوماً خمس سنوات،و المعدات المستخدمة في إنجاز أعمال المشروع في الوقت الحالي يصل عددها إلى 600 معدة مختلفة تستخدم في إنجاز أعمال المشروع، منها نحو 500 معدة برية، وحوالي 100 معدة بحرية أهمها التي تستخدم في تركيب القطاعات الصندوقية للجسر هي الرافعة العائمة والتي يبلغ إجمالي وزنها 8000 طن وقدرتها 2200 طن، والرافعة الجسرية الأفقية والتي يبلغ إجمالي وزنها نحو 2000 طن وقدرتها 1800 طن، بالإضافة الى المعدات البحرية الأخرى.
عمالة متواجدة بالمشروع
و فيما يتعلق بالعمالة المتواجدة بالمشروع حاليا من قبل مقاول العقد فإنها تبلغ نحو 3460 شخصا، ما بين عمال وفنيين ومهندسين قائمين على تنفيذ الأعمال بالإضافة إلى جهاز الإشراف الخاص بوزارة الأشغال العامةو، و أن 2900 شخصا من هذه العمالة تابعون لشركة هيونداي، بالإضافة إلى 560 تابعين لشركة المجموعة المشتركة، وقد بلغ إجمالي ساعات العمل التراكمية من بداية المشروع حتى الآن 12 مليوناً و140 ألف ساعة عمل، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي أعداد العمالة بالمشروع 4200 في وقت ذروة الأعمال.
أعمال تم انجازها
موافقات مسبقة
المشروع حاز على الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية والتي يأتي على رأسها الهيئة العامة للبيئة ومؤسسة البترول الكويتية وبلدية الكويت وغيرها من الهيئات والجهات المعنية وذات الصلة بالمشروع،مشيرا إلى أن ملخص الأعمال الإنشائية الدائمة الخاصة بالجسر شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية تم الانتهاء من أعمال تركيب الأغلفة الحديدية لعدد 663 ركيزة بنسبة 43 % من إجمالي الركائز بالجسر.
وقد تم أيضا الانتهاء من أعمال صب عدد 338 ركيزة بنسبة 22 % من إجمالي الركائز بالجسر، والانتهاء من صب عدد 122 دعامة Piers بنسبة حوالي 10 % من إجمالي الدعامات بالجسر،والانتهاء من حوالي 88 % من أعمال الدفان للجزيرة الاصطناعية الجنوبية، فضلا عن الانتهاء من نحو 53 % من أعمال الدفان للجزيرة الاصطناعية الشمالية.
وأنجزت أعمال الطرق المؤقتة ومن تجهيز مكاتب الوزارة والاستشاري والمقاول بالشويخ،كما تم الانتهاء من أعمال الجسر الحديدي المؤقت في الشويخ،والانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من التحويلات المرورية في شارع الغزالي وجار العمل في المرحلة الثانية، فضلا عن الانتهاء من أعمال ترحيل السور الخاص بالميناء KPA وكذلك الانتهاء من إنشاء مركز الضيافة المؤقت بالشويخ وتم افتتاحه في
وتم الانتهاء أيضا من أعمال الركائز الاختبارية لتحديد معايير التصميم للجسر وأخذت في الاعتبار تصميم الركائز، وجار تنفيذ أعمال التجريف والاستصلاح في منطقة الشويخ حيث وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 98 %، وتم البدء في تنفيذ العناصر الإنشائية للجسر حيث جار العمل على تنفيذ الأغلفة الحديدية وصب الخرسانة للركائز الدائمة للجسر وأعمال الدعامات ورؤوس الدعامات بمنطقة تقاطع الشويخ.
الأعمال البحرية
و فيما يخص الأعمال البحرية فقد تم الانتهاء من أعمال الفحوصات الجيوتقنية للتربة عند جسر الصبية للتأكد من خواص وعوامل التربة الطبيعية في البحر، فضلا عن الانتهاء من أعمال الموطن البيئي للأحياء المائية الجديد للربيان لنقل المساكن الطبيعية الحالية حيث وصلت نسبة صب الكتل الخرسانية والتركيب إلى 100 %، وتم الانتهاء من زراعة الطحالب البحرية وإنتاج الشّعب المرجانية لاستعمالها في الموطن البيئي للأحياء المائية الجديد للربيان.
و جار تنفيذ العناصر الإنشائية للجسر حيث تم الانتهاء من أعمال الركائز بالجسر الرئيسي، وجار تنفيذ أعمال تركيب الدعامات سابقة الصب للجسر الرئيسي، وجار تنفيذ أعمال تركيب الأغلفة الحديدية للركائز وأعمال صب الخرسانة للركائز والدعامات ورؤوس الدعامات بجسر الصبية، وجار تنفيذ أعمال صب الخرسانة للركائز بجسر الشويخ، وجار أيضاً تنفيذ أعمال تركيب الأغلفة الحديدية للركائز بجسر الاقتراب الشمالي، كما أنه جار العمل على ردم الجزيرتين الاصطناعيتين الشمالية والجنوبية.
كادر 1 /
الأعمال في الصبية : تحسين التربية وتجهيز ادارة الموقع
وحول الأعمال في منطقة الصبية، فقد تم حفر القناة المؤقتة لتعميق المياه وذلك للتمكُن من الوصول إلى موقع الأعمال البحرية من الرصيف البحري لمنطقة الصبيّة من البحر، وانجاز الحاجز المؤقت لإنشاء مرفأ مؤقت للمواصلات البحرية لاستعماله في نقل المواد والعمالة والآليات المطلوبة للإنشاءات، و تم أيضا الانتهاء من كافة الطرق المؤقتة للتمكُن من الوصول إلى الموقع عن طريق البر وتم إنشاء وتجهيز المكاتب الثانوية.
و تم الانتهاء من تنفيذ أعمال تحسين التربة بالصبية، وإنجاز الأعمال الانشائية وأعمال توريد المعدات لوحدات تصنيع الخرسانة سابقة الصب،مشيرا إلى أنه جار الترتيب للبدء في أعمال صب الوحدات الخرسانة للقطاعات الصندوقية سابقة الصب، وجار تنفيذ أعمال تصنيع الدعامات السابقة الصب للجسر الرئيسي، فضلا عن أنه جار تنفيذ أعمال الدفان والدحل بمسار الجسر بالصبية.
كادر 2 /
دراسة الوضع البيئي وتنفيذ الأعمال الانشائية بطريقة تحمي الأحياء البحرية
و فيما يتعلق بالجانب البيئي في المشروع وحرصاً من كافة الأطراف المشاركة بالمشروع على البيئة البحرية خصوصاً أن جون الكويت يعتبر من المناطق الحساسة بيئياً على مستوى العالم ويحظى باهتمام وزارة الأشغال العامة ومقاول العقد، فقد روعي منذ بدايات المشروع وفترة التصميم أن تكون الأعمال الإنشائية غير متسببة بأدنى حد من التأثير على الكائنات البحرية، كما تمت مراعاة جدولة الأعمال الإنشائية الخاصة بالجسر لحماية الكائنات الحية بالبحر.
و يتم تطبيق أفضل التقنيات الإنشائية من أجل حماية البيئة البحرية مع التقيد بالمعايير والأنظمة واللوائح المعتمدة لدى الهيئة العامة للبيئة، كما تم عمل دراسة بيئية متكاملة تحت إشراف الهيئة العامة للبيئة، وشملت تلك الدراسة إنشاء مشروع تعويض بيئي متكامل للشعب المرجانية بالمنطقة ومستوطنات الربيان والأحياء البحرية، وتتكون هذه المستوطنات من قواعد خرسانية يقارب عددها 1000 وحدة ارتفاع كل منها 85 سم. وطولها مترين، ومصممة بشكل هندسي فريد تساعد على مرور التيارات المائية فيها، ومصنعة من مواد ليس لها أي تأثير على البيئة البحرية، وتم إنشاء هذه المستوطنات ونقل هذه الأحياء إلى موطنها الجديد.
وتشمل الدراسة التركيز على العوامل المؤثرة على البيئة المحيطة ويتم أخذ قياسات تراكيز الغازات في الجو والتحاليل البيولوجية للكائنات الدقيقة في مياه البحر بمختبرات حكومية معتمدة، كما تشمل أيضا الدراسة إدارة المخلفات الصلبة والسائلة «الصرف الصحي» في جميع مواقع المشروع.
و تم الانتهاء من زراعة الطحالب البحرية وصب وإنزال الشعب المرجانية الصناعية والانتهاء من إنشاء الموطن البيئي للأحياء المائية، وتم أيضا تنفيذ أعمال نقل الأحياء البحرية إليها،وقد تمت هذه الاعمال تحت اشراف كل من الهيئة العامة للبيئة واستشاري المقاول المعتمد واستشاري المشروع، ويتم باستمرار رصد ومراقبة الاحياء البحرية للتأكد من تأقلمها مع البيئة الجديدة وذلك ضمن برنامج تحت اشراف الهيئة العامة للبيئة.
كما يتم استخدام المسح عن طريق الغوص بصفة دورية لرصد أي تغييرات والتأكد من وفرة الكائنات البحرية،وسيتم مراعاة تقليص حجم الأعمال البحرية إلى أدنى حد ممكن خلال فترة تكاثر الأحياء البحرية ومراحل نموها الأولى، حيث يتم متابعة تواجد اليرقات في الأماكن الضحلة باستمرار، كما يوجد نظام المعلومات لإدارة البيانات البيئية EDMIS في المشروع والذي يعمل من خلال بيانات الرصد البيئية المتاحة وباتصال دائم بالجهات المعنية، كما يتم رفع التقارير إلى الهيئة العامة للبيئة لمراجعتها بشكل منتظم وإبداء التوصيات بشأنها.
كادر 3 /
جزيرتان اصطناعيتان
يشمل المشروع إنشاء جزيرتين اصطناعيتين الأولى قرب مدينة الكويت والثانية قرب مدينة الصبية، وتضفي هاتان الجزيرتان بعداً جمالياً للجسر بما فيها من مساحات خضراء،كما تساعدان على كسر رتابة السير على الجسر الممتد بطول 36 كم، وتشتملان أيضاً على كافة المباني الإدارية والخدمية المتعلقة بالمشروع مثل مبان ادارية وصيانة خاصة بوزارة الأشغال،مبنى للمراقبة والتحكم بالمرور خاص بوزارة الداخلية،مبنى مركز عمليات خفر السواحل خاص بوزارة الداخلية،مبنى إداري خاص بوزارة الدفاع،مبنى عمليات الإنقاذ البحري، مخفر إطفاء حريق،كما تشملان على مارينا ومرسى خاص بالمراكب بالإضافة إلى مساحات خضراء ومناطق مخصصة للاستثمارات المستقبلية.